الأربعاء، 25 أبريل 2012

تونس الغد


الستة متاع الصباح, نوقزت المنقالة, قام دخل للتواليت, غسل وجهو, حك سنيه, مشط شعرو , لبس حوايجو و خرج للمحطة.
كي العادة و في وقتها جات الكار, موش معبية أما الكراسي المرة هذي مليانة.. قص تسكرتو ووقف بحذا الشباك رغم إلي الكار مفوحة و ريحتها تهز الروح..
_صباح الخير.. ( ابتسامة)  
_ صباح الخير.
_ خويا..بربي سامحني إيجا خوذ بلاصتي..
_ بارك الله فيك.. نهارك زين..
_( إبتسامة).
وصل للخدمة في وقتو.. طلع للبيروه.. بداو المواطنين يجيو.. الإبتسامة ما فارقتش وجهو.. الخدمة كثرت أما هذا ما منعوش بش يهز ورقة مواطن من وزارة لوزارة حتى يكملو الملف متاعو.
جاء وقت الفطور..تلمت الناس الكل في البوفيت يتناقشو و يحكيو على موضوع الفاكونس صيف السنة وين بش يكون بما أنو الدولة مخصصة لكل مواطن شهر عطلة على حسابها حتى تكون الحالة النفسية للمواطنيه منظمة و خالية من المشاكل.
وفات "البوز داج" و كل واحد رجع للبيروه حاير وين بش يمشي في عطلتو.. الحقيقة الحكاية هذي بيناتنا تعبت شوية الموظفين خاصة و أنو الدولة ولّاة عندها تقصير كبير من الناحية هذي.
رجع للبيروه السيد وتذكر فجأة موعدو مع مولى الدار, طلبو م التلفون و تفاهمو على سوم البرطمان في أحد ناطحات السحاب بالقصرين..و أعتذرلو بما أنو موش بش ينجم يقابلو.
كمل خدمتو, و قال علاش ما يتعداش للسوق يقضي فرد مرة.. تبارك الله الأسوام مريقلة و في متناول الزوالي.. عبا صاحبنا القفة و عاد للبيت فرحا مسرورا..
أول حاجة عملها تعدا للجارو عطاه شوية قضية و طل عليه.. و كي وصل للدارو لقا ورقة الماء و الضو و التليفون و الزبلة و الخروبة و فاتورة الإنترنات وإستدعاء م البلدية قدام الباب..الحقيقة ماستناش الأخ تعدا للبانكة فيسع جبد فلوس و خلص فاتوراتو و تعدا للبلدية وين إستقبلو الحارس ثم موظفة الإستقبال إلي لحت عليه أنو يطلع للرئيس البلدية إلي ما فماش مواطن يدخل لمحل خدمتو إلا و يقابلو .. أيا طلع .. و استقبلو المسؤول بكل محبة و بكل مودة, طلبلو قهوة و مدلو ورقة مكتوب فيها شهادة المواطن المثالي لعدم إلقائو الفضلات إلا بالحاويات المخصصة..
إستغرب صديقنا لأنو موش الوحيد إلي يلوح الزبلة في مكان الزبلة و إنما الشعب الكل.. ثم فهم أنو جيرانو في المنطقة إختاروه عن طريق صندوق إنتخابي حر و سري. و للمرة الثانية يرجع للبيت فرحا مسرورا.
أيا حضر عشاه و كلم الخطيبة .. عاش لحضات حب هاتفية و السعادة تغمره خاصة و أنو زوجتو المستقبلية لا تتشرط لا تزن على راسو لا تحكي في مواضيع تفدد.. الطفلة كتلة متاع سعادة و عاطفة و حنية و رقة و جمال.
ديزولي..أما بش يعلق عليها و هي زادة بش تعلق خاطر بدا برنامج العيادة التلفزية إلي مافماش مواطن ما يتفرجش عليه بعدها بالضبط جات الأخبار و كي العادة كانت المادة الإعلامية إلي قدموها قوية ياسر و فيها شفافية خارقة حتى ساعات صديقنا يوصل يصفق و الدموع تغمره ككل تونسي من كثر ماهم منصفين و يعطيو لكل ذي حق حقه خاصة بعد خبر أنو تمكنت تونس أنها تكون أول دولة  تنحي وزارة الداخلية و تسلح بوليسيتها بالجرايد لأنو و بكل بساطة لم يعد هناك جريمة..إي نعم تونس كي العادة كانت السباقة في القضاء ع الجريمة لا عاد فما سرقة لا رشوة لا قتل لا تحيل لا حرقة لا تعاطي مخدرات و حتى الزبراطة ولاو يفهمو رواحم .. يتكيف اليوم في ليلتها يقدم روحو. تبقينا الحاجة إلي تخلي الإعلام ناقص اليلة أنو ما جابش سيرة العطلة و لفت نظر الحكومة أنو وقيت بش يمدو فلوس الفانكونس الصيفي السنوي.
بعد الفرجة ع التلفزة قام صديقنا حل الإنترنات.. يلقى الناس ديجا قريب ترقد خاطر يصبحو يخدمو و السهر ينجم يتعبهم.. الحمد الله ملي تم القضاء على أخر بطّال, الفايسبوك ولا ينش في الذبان في الليل..
العشرة متاع الليل, قرر بش يحط فيلم تونسي حتى يجيه النوم.. الفيلم هذا خذا جوايز عالمية كبيرة خاصة وأنو يناقش علاقة المرأة بالحمام و الأدواش في تونس..  و إلي زاد عملو شهرة كتاب المؤلفة "صدفة  يونس" إلي حكات على عدم أهمية الحجاب في المواضيع إلي كيما هذي.
تسمعو في الشخير؟ ما تتقلقوش هذا صديقنا راقد في سابع نومة.. يجبد فيه خماري .. أيا سل روحك بالشوية.. و أضرب إنتي فيلم كيما نعرف أنا ضربة ضربة للنعاس.
تصبحو على خير..  أنا بش ندوخ ..
حقا نسيت بش نقلكم حاجة.... صديقنا إسمو" بكة" مع ضم الباء.

  Miramar _ميرامار 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق